الأربعاء، 29 أكتوبر، 2008

فريق علمي مصري يصمم برنامج تنقيب عن المعلومات يشمل 7 تقنيات لمعالجة البيانات

القاهرة: نبيل سيف
صمم فريق علمي مصري برنامج تنقيب وتصوير للمعلومات (Data Mining and Visualization) يمكنه تنفيذ 7 تقنيات لمعالجة البيانات. وقال فايز نعيم عضو فريق البحث، ان البرنامج جاء في اطار مشروع تخرج منح درجة امتياز مع مرتبة الشرف من قسم هندسة الكومبيوتر في جامعة القاهرة، وأضاف انه نتيجة لاستخدام نظم الكومبيوتر في ادارة قواعد البيانات، فقد اتجه عدد كبير من الباحثين في مجال تقنية المعلومات للبحث والتطوير في نظم قواعد البيانات، وكان أهم التطبيقات وأحدثها يعرف بعمليةData Mining ، وتصوير البيانات Data Visualization، وهما تطبيقان أساسيان لممتلكي قواعد البيانات الضخمة. ويقوم التطبيق الأول على برنامج لاجراء المعالجات الرياضية المعقدة وبعض عمليات الذكاء الصناعي من دون أي تدخل من المستخدم، أما التطبيق الثاني فهو خاص بتصوير البيانات وهو جزء مكمل لتطبيق الأول.
ويشير فايز نعيم الى ان البرنامج الذي قام فريق العمل بتصميمه يجمع بين التطبيقين السابقين، وذلك من خلال تنفيذ 7 تقنيات لمعالجة البيانات، ثلاث منها خاصة بالتنقيب عن المعلومات وهي تقنيات خاصة بتصنيف ودعم اتخاذ القرار وتقنية تقوم باستنتاج العلاقة والترابط بين البيانات المختلفة وتقنية ثالثة تقوم بتحديد العلاقة الرياضية التقريبية بين مجموعات متغيرة. أما التقنيات الاربع الأخرى فهي خاصة بتصوير المعلومات وهي تقنية للتمثيل النجمي للمعلومات، وتقنية خاصة بتحويل المعلومات الى وجه بشري، وتقنية تقوم بتمثيل العلاقة بين خصائص البيانات في صورة خطوط تصل بين محاور رأسية، والتقنية الرابعة تتولى توضيح العلاقة بين 3 متغيرات أو خصائص للبيانات.

ويشير المهندس عمرو دسوقي أحد أعضاء فريق البحث الى ان المستخدم لتطبيق Data Mining أو تطبيق Data Visualization يعاني دائما من فرق شديد الوضوح بين اتباع كل تطبيق سابق في مراقبة العمل، ففي التطبيق الاول يقوم المسؤول بمعاينة جدول مليء بالنصوص والارقام قد يصل الى عدة مئات أو ربما آلاف البيانات ذات الدلالة المختلفة.

وكمثال في حال وجود جدول يحتفظ بأسماء ونتائج الدراسة لحوالي 150 طالبا في عشر مواد دراسية بالاضافة الى المجموع الكلي، حيث سيحتوي الجدول على الأقل على 1800 بيان، وفي حالة عرض البيانات في صورة مرئية فسوف يتم الاعتماد على تمثل كل وحدة بيانات بوجوه بشرية منفصلة.

ويضيف علي عطية عضو فريق المشروع ان البرنامج الجديد يتميز بالسهولة الشديدة في الاستخدام، حيث يتيح للمستخدم العادي استغلال كل امكانيات البرنامج، مع وجود ملفات للمساعدة مصاحبة للبرنامج لتوضيح كيفية الاستخدام، ويقدم البرنامج أيضا امكانية للتعامل مع عدة نظم لقواعد البيانات تمثل أكبر نظم استخدام في العالم، مما يجنب المستخدم تغيير نظام قواعد البيانات الذي يستخدمه، كما يتيح البرنامج امكانية حفظ النتائج في عدة صور وعرض أكثر من نتيجة في وقت واحد مع امكانية تكبير وتصغير الرسومات لتناسب التقارير المطبوعة أو أي شكل للتوضيح.

نقلا عن
http://asharqalawsat.com/details.asp?section=13&issueno=8787&article=142201&feature=1

ليست هناك تعليقات: