السبت، 27 سبتمبر 2008

البيئة الرقمية بين سلبيات الواقع وآمال المستقبل

محمد محمود مكاوي
باحث بدار الكتب والوثائق القومية
m_mekawi2002@yahoo.com



النقاط الرئيسية
قراءة في مفهوم البيئة الرقمية
البيئة الرقمية وأمن المعلومات
دول الخليج العربي وخريطة تأمين المعلومات
استراتيجية دول الخليج لتأمين المعلومات
واقع البيئة الرقمية ... تجارب دولية
إيجابيات لنظام الرقمي الجديد
البيئة الرقمية العربية : مؤشرات ودلالات
أبرز أسباب الفشل في إدارة البيئة الرقمية
المكتبات الرقمية كنموذج لبيئة رقمية جديدة
أخصائي المعلومات في المكتبة الإلكترونية
الخاتمة
الهوامش مستخلص
دراسة حول البيئة الرقمية وتأثيرها الايجابي والسلبي ودورها في مجتمع المعلومات ، تبدأ بمقدمة عامة حول مجتمع المعلومات والامية ، ثم تنقسم الدراسة الى محوريين الاول حول سلبيات البيئة الرقمية وفيه تتناول امن المعلومات ، خطط دول الخليج لتأمين المعلومات حيث تعرض لتحارب الامارات والسعودية والكويت مع ذكر لمحة حول التجارب الدولية ، ثم تعرض ايجابيات البيئة الرقمية ، اما المحور الثاني من الدراسة فيدور حول الخصوصية في البيئة الرقمية ويتناول سمات عامة للبيئة الرقمية ، والمكتبة الرقمية وحقوق الانسان من المعلومات ، واخصائي المعلومات في ظل هذه البيئة ، وتختتم بوضع تصور لتطوير البيئة الرقمية في الوطن العربي.


متاح فى www.cybrarians.info/journal/no3/digitize.htm

الأربعاء، 24 سبتمبر 2008

المكتبات في قلب مجتمع المعلومات العربي الأمل في القضاء على فقر المعلومات؟

أ.د.شريف كامل شاهينأستاذ المكتبات وعلم المعلوماترئيس اللجنة المفوضة لتمثيل المكتبيين العرب في المرحلة الثانية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات(تونس 16- 18 نوفمبر 2005) sherifshn@yahoo.com



من سكون الصمت إلى يقظة المراقبة إلى شغف الشروع في التغيير وأخيراً, ثورة التغيير نفسه. كم هي سعادتي بكتابة افتتاحية هذا العدد الخاص للمجلة الإلكترونية الشابة الواعدة بمستقبل مشرق – بمشيئة الله تعالى- ترسم بسمة الأمل في غد طال انتظاره.
العالم أجمع يشهد قفزات متلاحقة وتيارات جارفة في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في معظم الأنشطة الحياتية والممارسات العملية على كافة التخصصات الموضوعية والمجالات المهنية.
وهكذا أثمر الاهتمام العالمي عن تنظيم قمة عالمية لمجتمع المعلومات يتولى رعايتها الاتحاد الدولي للاتصالات International Telecommunications Union (ITU) على مرحلتين مرحلة أولى تعقد في جنيف في الفترة 10-12 ديسمبر 2003م, ومرحلة ثانية في تونس خلال الفترة 16-18 نوفمبر 2005م.
وقد انتهت المرحلة الأولى بمشاركة أكثر من 1000 مشارك (176 دولة حضر منهم 50 زعيم ورئيس وملك, 3300 ممثل للمجتمع المدني و500 من ممثلي القطاع الخاص و87 منظمة دولية و1000 مراسل) وصدر عنها وثيقتان هما "إعلان المبادئ" و"خطة العمل", وسوف تعقد المرحلة الثانية لمتابعة تنفيذ الوثيقتين من قبل أصحاب المصلحة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية مع اهتمام خاص بالتحديات التي تواجهها أقل البلدان نمواً, هذا إلى جانب النظر في موضوعين مهمين هما: الإدارة المالية , وإدارة الإنترنت واتخاذ الإجراءات المناسبة لكل منها.[1]
ويكمن الهدف من القمة في بناء مجتمع معلومات جامع وشامل يهدف إلى تنمية المجتمعات ومحاربة الفقر والجهل وإقرار حق النفاذ إلى كل فرد في المجتمع لاستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والشفافية في إتاحة المعلومات.
غالباً ما ينجح الباحثون في تشخيص حالات الفقر المعلوماتي التي تبدو جلية لهم أثناء مرحلة البحث العلمي الجاد بدءا بالتجميع السليم لأدبيات الموضوع وفحصها فحصاً صحيحاً والحكم عليها وتقييم مضمونها ودرجة الثقة في الاعتماد عليها والاقتباس منها. لذلك تبدو الصورة المعلوماتية بكل معالمها وملامحها ظاهرة بوضوح لهم.
كما يستطيع المكتبي النشط الواعي لعمله والمهتم بأدائه على أكمل وجه, وخاصة القائمين على الخدمة المرجعية أو الرد على الاستفسارات في إصدار أحكام مبنية على الخبرة العملية فيما يخص حالات الفقر المعلوماتي التي تعانيها مصادر المعلومات المرجعية في الكثير من الموضوعات نتيجة لضعف التأليف والنشر في مجالها أو لعدم الاهتمام بدقة محتوياتها أو لافتقادها لسياسة خاصة لتحديث بياناتها.
والسؤال المطروح هو: هل يمكن لمجتمع المعلومات القضاء على الفقر المعلوماتي ؟ أم علينا البدء في محاربة الفقر المعلوماتي من أجل إنجاح مشروعات وخطط مجتمع المعلومات؟
فاقد الشيء لا يعطيه, نعم إنها حقيقة ستظل الصورة المعلوماتية -وللأسف الشديد- المتاحة عن مجتمعاتنا غير واضحة المعالم يكتنفها الغموض في الكثير من جوانبها ولا تعكس الواقع. حيث يؤخذ على الكثير من مجتمعاتنا عدم اهتمام مؤسساتها باستكمال نماذج جمع البيانات والمعلومات اللازمة لوصفها وتحقيق هويتها في الأدلة والإحصائيات العالمية وغيرها من أدوات الحصر والقوائم الإقليمية والدولية.
إنها دعوة لمجتمع المكتبات والمعلومات العربي للبدء في تجميع مقاطع صورة معلوماتية حقيقية بالأرقام والحقائق ننطلق من خلالها للعالمية بمشروعات عربية مشتركة تستهدف غد مشرق لمواطن عربي أكثر وعياً بأهمية وقيمة المعلومات.
واختتم الافتتاحية بخبر سعيد طال انتظاره وهو اعتماد الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بالتعاون مع إدارة المعلومات والاتصالات بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تشكيل لجنة عربية للتمثيل الدولي للمكتبيين العرب في المرحلة الثانية للقمة العالمية لمجتمع المعلومات برئاسة كاتب هذه السطور.
وعلى الله نتوكل والله ولي الصابرين.

أ.د.شريف كامل شاهينتونس في 5 مارس 2005م
[1] التقرير الختامي للاجتماع التحضيري (الاجتماع الأول للجنة التحضيرية لمرحلة تونس) ,تونس 24-26 يونيو 2004 (الوثيقة WSIS-II/PC-1/DOC/6-A ) ص2

الاستشهاد المرجعي
شريف كامل شاهين. المكتبات في قلب مجتمع المعلومات العربي الأمل في القضاء على الفقر المعلومات .- cybrarians journal . - ع 4 (مارس 2005) . - تاريخ الاتاحة < اكتب هنا تاريخ اطلاعك على الصفحة > .- متاح في : www.cybrarians.info/journal/no4/open.htm

مؤشرات قياس مجتمع المعلومات : رؤية المكتبيين بجامعة منتوري بقسنطينة بالجزائر


هند علوي
محافظة المكتبات الجامعية ام البواقي - الجزائر
cyberconscience2003@yahoo.fr

النقاط الرئيسية مجتمع المعلومات
دور الإحصاءات في رصد تقدم مجتمع المعلومات
مؤشرات قياس مجتمع المعلومات من منظور المكتبييين
الخاتمة
الهوامش
مستخلصمؤشرات قياس مجتمع المعلومات تصف البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقياس النفاد اليها من خلال استعمالها وانتاجها في مختلف القطاعات. وهو ما يوضح تزايد الاهمية الاقتصادية والاجتماعية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجتمعات الحديثة . وان تقديم هده المؤشرات مع المقارنة العالمية للنفاد الى تقانة المعلومات والمتطلبات الاولية اللازمة للانتقال نحو مجتمع المعلومات، يوضح مدى التقدم الحاصل في التحول الى مجتمع المعلومات في اي بلد، وفي هدا المقال بالجزائر ومن خلال منظور المكتبيين بجامعة منتوري بقسنطينة.

الاستشهاد المرجعي بالبحث
هند علوي. مؤشرات قياس مجتمع المعلومات : رؤية المكتبيين بجامعة منتوري بقسنطينة بالجزائر .- cybrarians journal .- ع 10 (سبتمبر 2006) .-

مجتمع المعلومات

لماذا هناك حاجة لعقد مؤتمر قمة عالمي لمجتمع المعلومات؟
هناك تحول جذري يحدث من المجتمع الصناعي إلى المجتمع القائم على المعلومات. وتؤثر تلك الثورة المعلوماتية على الطريقة التي يعيش بها الناس، ويتعلمون، ويعملون، وعلى الطريقة التي تتفاعل بها الحكومات مع المجتمع المدني. وتعد المعلومات أداة قوية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وسوف توفر تلك القمة فرصة فريدة لجميع العناصر الفاعلة الأساسية للإسهام بشكل إيجابي في تجسير الهوة الرقمية وهوة المعرفة. وسوف تقر المرحلة الأولى للقمة في جنيف إعلاناً للمبادئ وخطة للعمل لتضعها الحكومات، والمؤسسات، وجميع قطاعات المجتمع المدني موضع التنفيذ للتعامل مع التحديات الجديدة لمجتمع المعلومات دائم التطور، وخصوصاً التعرف على الطرق التي من شأنها المساعدة على سد الهوة بين الأغنياء والفقراء من حيث الوصول إلى المعلومات العالمية وشبكات الاتصال. وستكون محاور التنمية موضوعاً أساسياً تركز عليه المرحلة الثانية بتونس العاصمة، وستقوم بتقييم التقدم الذي تم إحرازه، وإقرار أية خطة عمل إضافية يجدر اتخاذها.
ما المقصود تحديداً بالانقسامات الرقمية والانقسامات في المعرفة؟
يشير هذان المصطلحان إلى الهوة القائمة بين المجتمعات التي تمكنها التكنولوجيا والمجتمعات التي تستبعدها التكنولوجيا على كوكبنا، إضافة إلى قلة سبل نقل المعلومات داخل تلك المجتمعات وبين بعضها البعض. ويشمل العالم النامي والاقتصاديات التي تمر بمرحلة انتقالية أكبر نسبة من الانقسامات الرقمية والانقسامات في المعارف. وبينما تبين كثافة الخطوط الهاتفية على مستوى العالم بعض علامات التحسن – حيث تخطى عدد الخطوط الهاتفية بالنسبة لكل مائة شخص حد الشخص الواحد عام 2001 – فإن الهوة بين الذين يتمتعون بالوصول إلى الإنترنت والذين لا يتمتعون به، من ناحية أخرى، تستمر في الاتساع في كافة أنحاء العالم.
هل يغير مجتمع المعلومات حياتنا؟
ظهر بيننا اقتصاد جديد تتصل أركانه ببعضها البعض عن طريق شبكات، كما ظهر مجتمع معلومات يقوم على المعرفة. وقد تغيرت الطريقة التي يعيش بها الأشخاص، ويتعلمون، ويعملون، ويتفاعلون مع بعضهم البعض بصورة لا يمكن إعادتها إلى سابق عهدها.
ما العلاقة بين مجتمعات المعلومات والمعارف؟
كان للتدفق الحر للمعلومات والأفكار الفضل في نمو متفجر في المعارف وما لها من تطبيقات جديدة لا عد لها ولا حصر. وكنتيجة لذلك، تم تحويل الهياكل والعلاقات الاقتصادية والاجتماعية. إلا أنه تظل الغالبية العظمى من الأشخاص في العالم بمنأى عن تلك الثورة. فيهدد ذلك "الانقسام الرقمي" بتوسيع هوة التنمية القائمة بالفعل بين الأغنياء والفقراء، سواء على مستوى البلدان المختلفة أو داخل حدود البلد الواحد. ولن يتمكن غالبية الأشخاص بالعالم من جني ثمار تلك الثورة، ما لم يتم تمكينهم من المشاركة الكاملة في مجتمع المعلومات الناشئ والقائم على المعرفة.
كيف يدفع مجتمع المعلومات بعجلة الاقتصاديات؟
تؤدي الثورة الرقمية إلى نشوء أشكال جديدة تماماً من التفاعل الاجتماعي والاقتصادي وقيام مجتمعات جديدة داخل فضاء سبراني. وعلى عكس الثورة الصناعية التي شهدها القرن المنصرم، فإن ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال من شأنها الانتشار بشكل سريع والتأثير في حية الجميع. وتتمحور تلك الثورة قوة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تسمح للناس بالوصول إلى المعلومات والمعرفة الموجودة في أي مكان بالعالم في نفس اللحظة تقريباً.
ما الدور الذي يمكن لتكنولوجيات المعلومات والاتصال أن تلعبه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية؟
خلق "الانقسام الرقمي" فجوة في المعارف بين الشعوب الغنية بالمعلومات وتلك التي تفتقر إليها، مما قد يمهد السبيل لظهور أشكال جديدة من "الأمية". ويعزز الانقسام الرقمي الافتقار إلى المعلومات والمعرفة، ويحدد فرص النمو الاقتصادي وتوزيع الثروة. وتشجع تكنولوجيا المعلومات والاتصال على إقامة "شبكات" اقتصادية واجتماعية من الأفراد والمجتمعات. تتمثل قوة تلك الشبكات في قدرتها على الربط بين المجموعات المتنوعة عن طريق السماح لها بالوصول إلى المعلومات والمعارف الجوهرية لتحقيق تنميتها الاقتصادية الاجتماعية وتبادل تلك المعلومات والمعارف. ويستفيد التجار وأصحاب الأعمال والمشروعات من تكنولوجيا المعلومات والاتصال من خلال الفرص التي تهيئها عن طريق النهوض بأعمالهم وطنياً وإقليمياً ودولياً. وعلاوة على ما تقدم، فإن تكنولوجيا المعلومات والاتصال تتيح الفرصة لتقديم الخدمات الأساسية في مجالي الصحة والتعليم على نحو أكثر كفاءة، حيث يمكن للناس الوصول إليها من داخل مجتمعاتهم.
ما هو العهد الذي قطعه مجتمع المعلومات على نفسه؟
زيادة قدرتنا على الاتصال وتقاسم المعلومات والمعارف يرفع من فرصة تحول العالم إلى مكان أكثر سلماً ورخاء لجميع سكانه. بيد أن غالبية الأشخاص بالعالم لن يتمكنوا من جني ثمار ثورة المعلومات هذه، ما لم يتم تمكينهم من المشاركة الكاملة في مجتمع المعلومات الناشئ والقائم على المعرفة.
من الذي يجب أن يتمتع بحق الوصول؟
لابد أن يسهل الوصول إلى المعارف والمعلومات على الجميع، بما في ذلك الذين يعيشون في المناطق الريفية والمعاقين. ولابد من إيلاء الاهتمام الخاص بالمهمشين، والعاطلين عن العمل، والمعدمين، والشعوب المحرومة من حقوقها، والأطفال، وكبار السن، والمعاقين، وجماعات السكان الفطريين، وذوي الاحتياجات الخاصة.
ما هي القيم التي ينبغي أن تقوم عليها أسس مجتمع المعلومات؟
تعتبر القيم الإنسانية العالمية، المتمثلة في المساواة، والعدالة، والديمقراطية، والتضامن، والتسامح المتبادل، والكرامة الإنسانية، والتقدم الاقتصادي، وحماية البيئة، واحترام التنوع أسس لمجتمع معلومات عالمي يكون شاملاً بمعنى الكلمة
هل سيقر مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات نصاً يوفر رؤية عالمية لمجتمع المعلومات؟
سوف يتيح مؤتمر القمة العالمي فرصة فريدة لجميع العناصر الفاعلة الرئيسية لوضع رؤية مشتركة وتحقيق فهم أفضل لمجتمع المعلومات، ووضع خطة عمل استراتيجية من أجل إعمال تلك الرؤية لما فيه مصلحة البشرية قاطبة.
نقلا عن