الأربعاء، 14 يناير، 2009

خدمات قوقل الجديدة مثل تخمين كلمة البحث والخرائط التفاعلية أحد تطبيقاتها

تقنيات الإنترنت المتسارعة تجعل من اللبيب حيرانا من كل تقنية قادمة من فضاء الويب اللامحدود ì فلا تكاد تمر أيام أو أسابيع وإلا نسمع بابتكار تقنية جديدة لجعل الإنترنت أكثر ديناميكية.
فأول ما ظهرت لغة هتمل HTML لخلق الصفحات الثابتة على الويب تسارع الناس لتعلمها نظرا لسهولتها ... مما جعل الإنترنت تضجت بالآلاف المواقع من هذا النوع .. بعدها اكتشف أن الصفحات الثابتة غير كافية لعرض بعض الخدمات الديناميكية كالتي تتطلب اتصالا مع الخادم لجلب البيانات... وهكذا مع تزايد تطبيقات التجارة الإلكترونية والخدمات الذكية بدأ صيت لغة هتمل يخبو شيئا فشيئا لتحل محله صفحات الويب الديناميكية والتي تستخدم لغات برمجة الويب مثل ASP وPHP ... فظهرت العديد من تطبيقات الويب الديناميكية مثل المتاجر الإلكترونية والمكتبات الرقمية وغيرها.

ومع ذلك نجد أن هذه اللغات الحديثة مع قدرتها لجعل محتوى صفحة الإنترنت يتشكل حسب رغبة الزائر أو الزبون إلا أن أغلب الزبائن والزوار كانوا يعانون من وجود فترة تأخير بسيطة ناتجة عن اتصال الصفحة بالخادم لجلب البيانات ومن ثم عرضها ...

والحل التقني لهذه المشكلة موجود الآن في تقنية أجاكس Ajax والتي هي اختصار للكلمتين Asynchronous JavaScript And XML حيث تعمل هذه التقنية والتي هي خليط من الجافا سكريبت وترميز الاكس ام إل على عرض البيانات للزائر بلحظتها من دون أن يشعر بأي تأخير ... ذلك لأن تقنية أجاكس تعمل على جلب البيانات اللازمة في الخفاء لعرض المعلومات.والرسم التالي يوضح الفكرة من عمل تقنية الأجاكس. فسابقا كان المستخدم ينتظر لإعادة تحميل الصفحة أما الآن فمحرك أجاكس الموجود على جهاز الزائر هو من يقوم بالأعمال الشاقة من عرض البيانات في صفحة المتصفح إلى جلب البيانات من الخادم بترميز XML.

لذلك لا يشعر الزائر للمواقع التي تستخدم هذه التقنية بأي تأخير في عرض الصفحة ... ولرؤية أمثلة حية على تطبيقات هذه التقنية ندعوكم لزيارة موقع محرك البحث قوقل المدعم بخاصية تخمين كلمة البحث ...فبمجرد ما تبدأ في إدخال الكلمة البحثية في مستطيل البحث سيقوم قوقل بعملية عرض قائمة منسدلة بالكلمات المرشحة (يشبه تقريبا فكرة إكمال النص التلقائي) وعنوان هذه الخدمة هو التالي.

http://www.google.com/webhp?complete=1&hl=en

كما وأن خدمة خرائط قوقل قائمة أيضا على تقنية أجاكس ..لذلك لن تشعر خلال تصفحك للخرائط بأي تأخير في عرضها. عنوان الموقع

http://maps.google.com/

و آخر مثال حي لتقنية الأجاكس هو لمن يستخدم بريد Gmail من شركة قوقل ... فله أن يقارن بينه وبين بريد هوتميل أو ياهو في سرعة عرض البريد.

ليست هناك تعليقات: