الخميس، 9 أكتوبر، 2008

المكتبات ودراسات المعلومات في فرنسا

أسّست المدرسة الوطنيّة العليا لعلوم المعلومات والمكتبات (ENSSIB) عام 1992. تعتبر المدرسة المؤسّسة الفرنسيّة الوحيدة المختصّة في تكوين المكتبيّين وأمناء المكتبات التاّبعين للقطاع العامّ. وذلك إضافة إلى تكوين مختصّي شعب التوثيق وخدمات المعلومات التقنيّة والعلميّة التاّبعين للقطاع الخاصّ. تشترك المدرسة أيضًا في برامج البحث العلمي في علوم المكتبات والمعلومات وتاريخ الكتاب. هذا وتقع المدرسة تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

تؤهّل المدرسة كلّ عام حوالي 200 مختصّ مكتبات وتضمن تكوينهم المستمر. تدرّب المدرسة أيضًا حوالي 70 موظّف إداري فرنسي وأجنبي.

تقيم المدرسة علاقات وطيدة مع عدّة مؤسسات علميّة أجنبيّة في أمريكا الشّماليّة وأوروبّة وفي حوض البحر الأبيض المتوسّط.

تفتح المدرسة برامجها لطلبة البرنامج الأروبّي للتّبادل الجامعي (ERASMUS) وطلبة التكوين الأساسي الرّاغبين في الحصول على شهادة المرحلة الثّالثة من التعليم العالي الفرنسي والمختصّين القادمين من أجل الإحاطة بأحدث التطوّرات والخبرات الحاصلة في المكتبات الفرنسيّة و في مجال علم المعلومات.

تنظّم المدرسة دورات تدريبيّة مختصرة وموجّهة للمختصّين حسب إحتياجاتهم وذلك بشكل فرديّ أوبالتعاون مع بعض المؤسّسات الإداريّة الفرنسيّة المهمّة كوزارة الشّؤون الخارجيّة ووزارة الثّقافة والاتّصال والمكتبة القوميّة الفرنسيّة والمكتبة العامّة للمعلومات.

تشجع المدرسة على تبادل الأساتذة فتستدعي زملاء أجانب للتدريس والبحث العلمي. تلقى المحاضرات باللّغة الفرنسيّة وإستثنائيّا باللّغة الأنجليزيّة.

للمزيد
http://enssibal.enssib.fr/version_etranger/Arabic-final.html

ليست هناك تعليقات: